منتدى أكاديمية القانون
أهلا وسهلا بكم فى منتدى أكاديمية القانون
لا تتوافر لك صلاحيات للمنتدى الرجاء التسجيل أذا أردتم المشاركه
فضلا عن أن هذا المنتدى خاص لطلبة الشريعه والقانون والحقوق.
دمتم بكل خير
منتدى أكاديمية القانون
أهلا وسهلا بكم فى منتدى أكاديمية القانون
لا تتوافر لك صلاحيات للمنتدى الرجاء التسجيل أذا أردتم المشاركه
فضلا عن أن هذا المنتدى خاص لطلبة الشريعه والقانون والحقوق.
دمتم بكل خير
منتدى أكاديمية القانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما يتعلق بالقانون:دراسه علميه وعمليه وتطبيقيه فى كليات الشريعه والقانون والحقوق.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحوال شخصيه لغير المسلمين(مقدمه)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد حجازى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
أحمد حجازى


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 34
الموقع : http://ahmedhegazy.yoo7.com

أحوال شخصيه لغير المسلمين(مقدمه) Empty
مُساهمةموضوع: أحوال شخصيه لغير المسلمين(مقدمه)   أحوال شخصيه لغير المسلمين(مقدمه) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2009 8:01 am


العلاقات نوعين
1-علاقات مالية:بيع،شراء،إيجار ،تأمين.
2-علاقات غير مالية.
أحوال الإسناد :

1- أحوال عينية: هي تلك الأحوال التي تكون محلها الأموال.
2- أحوال شخصية: هي تلك الأحوال التى تكون محلها الإنسان.
× القانون المدني : هو القانون الذي يحكم كلاً من الأحوال العينية والشخصية يتكلم عن الأحوال الشخصية ثم يتحول ألي الأحوال العينية.
القانون المدني المصري (هو وباقي القوانين المدنية في العالم الإسلامي):لم يتمشي علي النهج الفرنسي.
× ماهو السر في ذلك؟ هذه القوانين لاتشمل إلا الأموال العينية فقط دون الأموال الشخصية.
× السبب في ذلك يرجع إلي سبب تاريخي هو خضوع بلدان المشرق لسلطان الدولة العثمانية وطبقاً لتشريعات الإمبراطورية العثمانية ظهر ذلك الشكل من القوانين وهو تظيم الأحوال العينية دون الأحوال الشخصية.
× لابد أن نفرق بين الأحوال :العينية والشخصية.
× ماهو ضابط التفرقة بين الأحوال الشخصية والأحوال العينية؟
الأحوال الشخصية: المسلمين خاضعة لأحوال الدين الإسلامي وغير المسلمين خاضعين لكل طائفة من الدين وذلك يرجع إلي تعدد الشرائع.
الأحوال العينية يحكمها قانون واحد.
× غير المسلمين يخضعوا لشرائعهم إلا في نطاق الأحوال الشخصية.
× لاتتخيل أن غير المسلم لا يتزوج إلا من واحة فقط.
× أي ملة في الدين المسيحي لاتخضع لنظام تعدد الزوجات بل إنها كلها تخضع للزواج من واحدة فقط.
× إذا تزوج مسيحي من أكثر من واحدة فيعتبر قد خرج عن ديانته أى كفر.
× الشريعة المسيحية تخضع لأبدية الزواج.
× بناءاً على ذلك يسقط تطبيق قاعدة واحدة علي كل المصريين لذلك يوجد قاعدة تحكم الأسرالمصريين المسلمين وقواعد تحكم الأسر المصريين غير المسلمين .
× هناك تعريف للأحوال الشخصية :
هي تلك التي يكون موضوعها الأشخاص بينما الأحوال ىالعينية التي يكون موضوعها الأموال ولكن هذا التعريف خطأ حيث أن الأحوال طبيعتها مزدوجة .
مثال : الميراث: له صفة أحوال شخصية وله صفة أحوال عينية .
الأحوال الشخصية : هي تلك المسائل التي يحكمها القانون الشخصي ولكنهم لم يعرفوا القانون الشخصي .
أحوال شخصية :هي قانون الأسرة بالرجوع إلي الأحوال التاريخية السابقة.
قبل عام 1955م كانت الأحوال الشخصية للمصريين علي الجهار.
× مهم :الجهات القضائية الآتية: المحاكم الشرعية : تؤلف من مستشارين وقضاة خريجي الأزهر.
× قضاء شرعي: تحكم مسائل الأحوال الشخصية.
× محاكم قضائية:إبتدائى - إستئنافى – نقد.

(غير المسلمين):
à قبل ذلك العام كانت الأحوال الشخصية لغير المسلمين تخضع لديانتهم والتى كانت تطبق شريعتهم مجاس تسمى المجالس الملية (الديانة(إذا إختلفت كانوا يخضعوا للشريعة وليس للملة)-الملة-الطائفة).
الملل المسيحية: الملة الأرسوزوكسية(أرمن- قبطي (التحالف في الملة)- إتحاد في الديانة والطائفة والملة)
الملة الكاثوليكية:أرمن-الروم –الأقباط-السرلان.
الملة البروتوستانتيةأحوال شخصيه لغير المسلمين(مقدمه) Frownالإنجيلية)
*المشرع المصري لا يعترف بالديانة السماوية.
-الديانة اليهودية: إنقسمت إلي ملتين(الدبانيون- القرائيون).
*كان يوجد تعدد للجهات القضائية(للمسلمين و غير المسلمين) مع تعدد الشرائع.
عام 1955:عملت القانون المصري إتحاد وتلغي الالمحاكم الشرعية والمجالس الملية وتصبح الحكم للمجاس الوطنية.

تعريف عام
المحاكم الشخصية :هي مجموعة من النظم القانونية المتعلقة بالإنسان دون المسائل المتصلة بشخص بالمسلمين.
Ãحكم مبدأ:- محاكم النقض تتكون من عدة دوائر
إبتدائي – إستئنافي – نقض.
دوائر مدنية و دوائر أحوال شخصية ودوائر عمال.
الدوائر المدنية : خاصة بالإيجارات حوالي 4دوائر للإيجارات.
Ãمحكمة النقض أرادت توحيد الدوائر فأعطت لنا حكم واحد للتعريف بالأحوال
و مجموعة ممما يتميز بها الإنسان عن غيرة بالصفة الطبيعية والعينبة.
الصفة الطبيعية : ذكر ،أنثي.
الصفة العينية :متزوج – إبن شرعياً – ناقصاً الأهلية – السفه – العته.
(الوقف – الهبه –الوصية – النقة): مسائل ماية ألحقو ها بالمسائل العينية.
المشرع المصرى : قام بوضع لتحديد المسائل الشخصية.
السبب التاريخي : بدأً من الفتح الإسلامى للبلدان الإسلامية.
المشرع العربى إنتشر لإقناع الناس بالإسلام.
à مبدأ التسامح الديني كان مبدأ ضروري فب الحكام المسلمين.
الشريعة الإسلامية شريعة عامة تتضمن تنظيماً كاملاً للأحوال العينية والمالية .
à الحاكم المسلم :مثال : عمرو إبن العاص وجد أن غالبية المسلمين كانوا من المسيحين والباقي كانوا يعبدوا الأصنام ولكنه لم يفرض عليهم الإسلام .
à في مسائل الأحوال المالية هي التي تتصل بالعقيدة .
وإنما المسائل التى تتصل بالعقيدة إتصال شديد هي الأحوال الشخصية ولكنها تترك حسب العقيدة.
à في البلدان العربية : وجد الحاكم المسلم أ، من رعاياه طوائف عديدة من غير المسلمين ولكنه أعطاهم حرية العبادة وسلطته في الفصل في الأحوال الشخصية (الزواج والطلاق)
ولم يطلب منهم أكثر من خضوعهم للمسائل التي يخضع لها المسلمين في الأحوال العينية.
à عرفها الشريعة الإسلامية : الطائفة الأولي المسلمين .
الطائفة الثانية غير المسلمين (الذميون).
· قد يتمتع بمقتضاه الذمي بكل حقوق المواطنة .
· غير المسلمين سيدخلون في علاقات مالية بينهم وبين المسلمين .
· من ضمن المذاهب التى كانت ساندة (المذهب المالكي) :لتطبيق الشريعة الإسلامية على غير المسلمين إذا رضوا بقضائنا أما غير المسلمين الذين يحتكموا إلي القضاء المسلم لم يطبق عليهم القضاء.
· المذهب الشافعي قال إذا كان الذميين متفقين في الملة أن الحاكم المسلم يحكم بينهم أما إذا كانوا مختلفين في الملة فيطبق عليهم الشريعة الإسلامية.
· المذهب الحنفي : يتساوي المسلمون وغير المسلمون في كل الأحكام فيما عدا (الأنكحة و نفي المهر وتمليك الخمر والخنزير وتملكه).
· أثناء الدولة العثمانية(أستانبول) القسطنطينية : وجد الإمبراطور العثمانى أنه ملكاً متوجاً علي غالبية عظمى على غير المسلمين .
غير المسلمين : سأجعل لرئيسهم الدينى السلطة المطلقة في جميع المسائل حيث عين البطرق في المسائل (الحيدية –الحكم في كل المسائل) خوفاً من أن الرعايا يهربوا أوتنهار الدولة أو تقوم عليه الدول الأوروبية وتحدث حرب صليبية.
عام 1856 أصدر المللك العثماني خط (الخط الأهميوني) القواعد التي صدرت في هذا الخط لازالت هي السارية حتي الآن.
هذا الخط يقول فيه المشرع العثماني : جميع الدعوات التي تحدث بين المسلمين وغير المسلمين تجارية كانت أو مدنية تحال إلي محاكم مختلطة والمجالس التي تحكم تكون عالمية (تحال إلي محاكم مختلطة)
· أما المدنية تكون شرعاً بحضور الوالى .


  • الدعاوى الخاصة تحال إلى رؤساء الدينيين.
  • المجالس المالية التي أنشأت أنشأت إستناد لهذا الخط من تلك العام حتي الآن
ظل هذا الوضع قائماً حتى عام 1915حتي أنتهت الحرب العالمية الأولي بهزيمة الدولة العثمانية.
à جاء المشرع المصرى عام 1915أصدر قانون قال أن السلطات القضائية الإستثنائية (هي السلطات المختصة بها الطوائف غير الإسلامية)المعترف بها حتي الآ في الديار المصرية.
à الطائفة تخضع لقانون الجمعيات.
أقدم طائفة إعترفت بها الدولة (القبطية) وطوائف أخرى: مسيحية (الأرمن – الروم – الكاثوليكية)، يهودية(ربانية و قرائية).
الطائفة البهائية : لاتعترف بها الدولة.
· الطوائف المعترف بها تستمر.


  • عام 1915 أزيلت السلطة العثمانية بالغم من أنها تتمتع بالسلطة القضائية.
  • -تتمتع تلك الطوائف بالميزة الإستثنائية.
  • - عام 1937 أصدر المشرع المحاكم المختلطة والتنظيم القضائى.نظم الأحوال الشخصية(الخطبة - الزواج – البوطة- حقوق الزوجية – نظام الأموال بين الزوجين )
  • الشريعة الإسلامية تعترف بالذمة المالية المستقلة للزوج .
  • نظام الأموال بين الزوجين تعترف بها الغير المسلمين (العلاقات مابين الزوجين فى الولايات المتحدة)عندما تحدث مشاكل ويتم الطلاق تأخذ الزوجة من الزوج نصف أماله التي يمتلكها.
الطلاق: الذى يقع من الرجل.
التطليق: الذى يقع من القاضى بناءاً علي طلب الزوجة في المحاكم.
التفريق: واحد يتزوج واحدة ولا يسلم أنها حرمت عليه مثال: (أخته في الرضاعة) فعلى المحكمة أن تعمل علي التفريق بينهم وليس التطليق ولا الطلاق.
à النبوة من : مسائل الأحوال الشخصية.
منع المشرع المصري نظام التبنى سواء للمسلمين أو لغير المسلمين.
Ãمن مسائل الأحوال الشخصية :بعض تلك المسائل التي أصدر بشأنها المشرع قواعد واحدة بالنسبة للمسلمين أو لغير المسلمين.
مثال : تحديد سن الشد 21 عام هذا السن جعله المشرع المصرى موحد بالنسبة للمسلمين وغير المسلمين.
× مسألة الولاية : توحدت للمسلمين و غير المسلمين.
× مسألة المواريث: القرآن الكريم يتضمن آيات تحدد من هم الورثة الصفة (الإسم) الذى لم يوجد في تلك الآيات لم يرث.
× تعيين الورثة ثم تحديد أنظمته .
× من السهل تطبيق تلك القواعد علي غير المسلمين والدليل عند وجود مجالس يذهبون إلي محاكم شرعية لكي تفصل فيها المحاكم الشرعية بين غير المسلمين.
× هل تضمنت قواعد غير المسلمين تحديد الورثة وتحديد أنظمتهم؟ لا
× ولاية القواعد المسلمين علي غير المسلمين قواعد تحكيمية أى ترك لهم حرية الإختيار أى حرية إختيار الذهاب إلى القاضى المسلم لكى يفصل لهم في النزاع أولاً.
× حتي ما صدر القانون المدنى الحالي 1946م قال تعيين الورثة وتحديد أنصبتهم و تحكمها قوانين المواريث المستمدة من الشريعة الأسلامية علي كل المصريين (المسلمين - وغير المسلمين) أي أنه أصبح إجبارىعلي غير المسلمين أيتم توحيد قواعد المواريث بين المسلمين و غير المسلمين. وكذلك تم توحيد القواعد الخاصة بالوصاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawacademy.yoo7.com
 
أحوال شخصيه لغير المسلمين(مقدمه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دستور جمهورية مصرالعربيه(مقدمه).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أكاديمية القانون :: أكاديمية الشريعه الاسلاميه :: أحوال شخصية لغير المسلمين-
انتقل الى: